www.almahaba.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.almahaba.com

موقع المحبة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة مطلوب الاجابة عنها

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
el-za3im

el-za3im


عدد الرسائل : 175
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

اسئلة مطلوب الاجابة عنها Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة مطلوب الاجابة عنها   اسئلة مطلوب الاجابة عنها I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2008 8:23 pm


هناك اسئلة ليتنا نجيبها بصراحة؟!!!!!!!!!!
هل لديك الجرأة للإجابة دعنا نرى
(( لماذا يصعب علينا قول الحقيقة ))
بينما لا يوجد أسهل من قول الباطل؟؟؟؟؟
. . . لماذا نشعر بالنعاس ونحن نصلي . . .
ولكننا نستيقظ فجأة ونشعر بالنشاط فور انتهائنا من الصلاة ؟؟؟؟؟
لماذا نسهر الليل كل يوم من اجل مباراة في كرة قدم او مشاهدة فيلم او مجالسة صديق
ولا نسهر بقراءة القران او الصلاة
لماذا نستيقظ مبكرا من من اجل العمل واللهو
ولا نستيقظ من اجل صلاة الفجر
لماذا نخشي مراقبة الناس
و لا نخشي مراقبة الله
لماذا ننفق الاموال الكثيرة للمتع و الرحلات مع انها زائلة
ونبخل بالصدقات علي الفقراء مع انها باقية
. . . لماذا يصعب علينا الكلام عن الله تعالى وأمور الدين . .
ويسهل علينا الكلام عن باقي الأشياء ؟؟؟؟؟
. . لماذا نقول أننا نحب الله . .
ونحن نعصيه . . ؟؟
ونقول أننا نكره الشيطان
ونحن مطيعين له ومطأطئين رؤسنا لجنده
لماذا نحس بالملل عند قراءة مقال . . . ديني
ونشعر بالفضول عند قراءة مقال عن أي شيء آخر ؟؟؟؟؟
لماذا نمسح الرسائل الإلكترونية . . . التي تتحدث عن الأمور الدينية . . .
ونقوم بإعادة إرسال الرسائل العادية ؟؟؟؟؟
لماذا نحب سماع الأغاني بسياراتنا. . . . . . . ؟؟
! ! ! ونكره سماع القرآن فيها . . .
لماذا نرى أن المساجد أصبحت مهجورة
. . . . . وأن المقاهي والإستراحات والملاهي أصبحت عامرة ؟؟؟؟؟
! لماذا لا نحب الذي ينصحنا ويريد لنا الجنة. . ! ؟؟؟ ونبتعد عنه
ونحب الذي يقودنا إلى الهلاك ونتقرب منه وإذا فقدناه نبحث عنه ؟؟؟
لماذا نذكر عيوب الناس
وننسى عيوبنا
لماذا نبكي من اغنية صد وهجر ولوعة
ولا نبكي من خشية الله
لماذا نغضب إذا أنتهكت حرماتنا ولو بكلمة. . ؟؟
! ! ! ولا نغضب من إنتهاكنا لحرمات الله . . . . . . . . ! !
فكر بالأمر
هل ستفكر فيما قرأت ملياً ؟؟
هل ستحاول\ستحاولي أن تغيّر\ تغيري حالك . . ؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahaba.jeunforum.com
amina

amina


عدد الرسائل : 518
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

اسئلة مطلوب الاجابة عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مطلوب الاجابة عنها   اسئلة مطلوب الاجابة عنها I_icon_minitimeالخميس أغسطس 21, 2008 1:11 am

شكرا لك على الموضوع و ربي يهدينا و يهدي كامل الامة الاسلامية
اسئلة مطلوب الاجابة عنها H18el9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahaba.jeunforum.com
simou

simou


عدد الرسائل : 201
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

اسئلة مطلوب الاجابة عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مطلوب الاجابة عنها   اسئلة مطلوب الاجابة عنها I_icon_minitimeالخميس أغسطس 21, 2008 1:39 am

النفس البشرية والشيطان هما السبب
شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sousou25

sousou25


عدد الرسائل : 208
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

اسئلة مطلوب الاجابة عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مطلوب الاجابة عنها   اسئلة مطلوب الاجابة عنها I_icon_minitimeالخميس أغسطس 21, 2008 2:13 pm

شكرا لك على الموضوع


اسئلة مطلوب الاجابة عنها Merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
el-za3im

el-za3im


عدد الرسائل : 175
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

اسئلة مطلوب الاجابة عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مطلوب الاجابة عنها   اسئلة مطلوب الاجابة عنها I_icon_minitimeالخميس أغسطس 21, 2008 10:09 pm

العفو


وشكرا على اطلالتكم المشرقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahaba.jeunforum.com
amina

amina


عدد الرسائل : 518
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

اسئلة مطلوب الاجابة عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مطلوب الاجابة عنها   اسئلة مطلوب الاجابة عنها I_icon_minitimeالخميس أغسطس 21, 2008 10:17 pm

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahaba.jeunforum.com
paix des anges




عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

اسئلة مطلوب الاجابة عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مطلوب الاجابة عنها   اسئلة مطلوب الاجابة عنها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2008 10:11 am

قال تعالى "إن النفس لأمارة بالسوء"
وقال '' ولا أقسم بالنفس اللوامة ''
كما قال سبحانه عز وجل ''ونهى النفس عن الهوى ''
كمال قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم الجهاد الاكبر جهاد النفس

جهاد النفس.

- إن
العبد ما لم يجاهد نفسه أولاً فيبدأ بها ويلزمها بفعل ما أمرت به وترك ما
نهيت عنه لم يمكنه جهاد عدوه الخارجي مع ترك العدو الداخلي.


- لهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : { المجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه }.

- وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في خطبة الحاجة: { ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا }.

- وقال النبي صلى الله عليه وسلم للحصين بن عبيد: { أسلم حتى أعلمك كلمات ينفعك الله بها }، فأسلم، فقال: { قل اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي }.

- من لم يسلم من شر نفسه لم يصل إلى الله تعالى لأنها تحول بينه وبين الوصول إليه.

- والناس قسمان:

1- قسم ظفرت به نفسه فملكته وأهلكته وصار مطيعاً لها.

2- وقسم ظفر بنفسه فقهرها حتى صارت مطيعة له.

وقد ذكر الله القِسمين في قوله تعالى:{
فَأَمَّا مَن طَغَى (37) وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38) فَإِنَّ
الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (39) وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ
وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى
} [النازعات:37-41].

- النفس تدعوا إلى الطغيان وإيثار الحياة الدنيا.

- والرب يأمر عبده بخوفه ونهي النفس عن الهوى.

- والعبد إما أن يجيب داعي النفس فيهلك، أو يجيب داعي الرب فينجو.

- النفس تأمر بالشح وعدم الإنفاق في سبيل الله، والرب يدعو إلى الإنفاق في سبيله فيقول سبحانه: { وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } [التغابن:16].

- النفس تسمح بالملايين في سبيل البذخ والإسراف، ولا تسمح بالقرش للفقير والمحتاج.

- تكون
النفس تارة أمّارة بالسوء، وتارة لوّامة تلوم صاحبها بعد الوقوع في السوء،
وتارة مطمئنة وهي التي تسكن إلى طاعة الله ومحبته وذكره، فكونها مطمئنة
وصف مدح، وكونها أمّارة بالسوء وصف ذم لها، وكونها لوامة ينقسم إلى المدح
والذم.


جهاد النفس يكون بمحاسبتها ومخالفتها.

- في الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم: { الكيّس من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى على الله الأماني } ومعنى: { دان نفسه }: حاسبها..

- عن عمر بن الخطاب قال:
( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا، فإنه أهون
عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم. وتزينوا للعرض الأكبر.
{ يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ } [الحاقة:18] ).

- وقال ميمون بن مهران: ( لا يكون العبد تقياً حتى يكون لنفسه أشد محاسبةً من الشريك لشريكه ).

- لهذا قيل: ( النفس كالشريك الخوّان إن لم تحاسبه ذهب بمالك ).

- كتب عمر بن الخطاب إلى
بعض عماله: ( حاسب نفسك في الرخاء قبل حساب الشدة، فإن من حاسب نفسه في
الرخاء قبل حساب الشدة عاد أمره إلى الرضا والغبطة، ومن ألهته حياته،
وشغلته أهواؤه عاد أمره إلى الندامة والحسرة ).


- قال
الحسن: ( وإنما خف الحساب يوم القيامة على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا،
وإنما شق الحساب يوم القيامة على قوم أخذوا هذا الأمر من غير محاسبة،
ويعين الإنسان على محاسبة نفسه معرفته أنه كلما اجتهد فيها اليوم استراح
منها غداً إذا صار الحساب إلى غيره، وكلما أهملها اليوم اشتد عليه الحساب
غداً، وأنه إذا حاسبها اليوم ربح سكنى الفردوس غداً، وإذا أهملها اليوم
فخسارته بدخول النار غداً ).


- حق العاقل الحازم المؤمن بالله واليوم الآخر ألا يغفل عن محاسبة نفسه في حركاتها، وسكناتها، وخطواتها، وخطراتها..

يقول الإمام ابن القيم رحمه الله:

جهاد النفس أربع مراتب:

- أحدها: أن تجاهدها على تعلم الهدى ودين الحق الذي لا فلاح لها ولا سعادة في معاشها ومعادها إلا به. ومتى فاتها علمه شقيت في الدارين.

- الثانية: أن تجاهدها على العمل به بعد علمه، وإلا فمجرد العلم بلا عمل إن لم ينفعها.

- الثالثة:
أن تجاهدها إلى الدعوة إليه وتعليمه من لا يعلمه. وإلا كان من الذين
يكتمون ما أنزل الله من الهدى والبينات، ولا ينفعه علمه، ولا ينجيه من
عذاب الله.


- الرابعة: أن يجاهدها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله وأذى الخلق، ويتحمل ذلك كله لله ) انتهى كلامه رحمه الله.

مراعاة النفس:

- إن
النفس إذا أطمعت طمعت، وإذا فوضت إليها أساءت، وإذا حملتها على أمر الله
صلحت، وإذا تركت الأمر إليها فسدت، فاحذر نفسك، واتهمها على دينك، وأنزلها
منزلة من لا حاجة له فيها، ولا بد له منها.


- وإن الحكيم يذل نفسه بالمكاره حتى تعترف بالحق، وإن الأحمق يخير نفسه في الأخلاق فما أحبت منها أحب، وما كرهت منها كره.

- لا شك أن النفس تكره مشقة الطاعة، وإن كانت تعقبها لذة دائمة. وتحب لذة الراحة، وإن كانت تعقبها حسرة وندامة.

- فهي تكره قيام الليل وصيام النهار، وتكره التبكير في الذهاب إلى المسجد.

- كم من شخص يجلس الساعات في المقاهي والأسواق ويبخل بالدقائق القليلة يجلسها في المسجد.

- كم تكره إنفاق المال في طاعة الله، تكره الجهاد في سبيل الله. كما قال تعالى:
{ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن
تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ
شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ
تَعْلَمُونَ }
[البقرة:216].

- تكره الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والدعوة إلى الله.

- تكره القيام بالإصلاح بين الناس، وهكذا ما من طاعة إلا وللنفس منها موقف الممانع المعارض.

- إن أنت أطعتها أهلكتك وخسرتها، كما قال تعالى: { قُلْ
إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ أَلا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ}
[الزمر:15].

- إن
أنت أطعتها فقد ظلمتها، حيث عرضتها لسخط الله وعقابه، وأهنتها وأنت تظن
أنك قد أكرمتها حيث أعطيتها ما تشتهي وأرحتها من عناء العمل ومشقته
فحرمتها من الثواب.


العدو الثاني بعد النفس الشياطين.

أولاً: إبليس لعنه الله

- عدو أبينا آدم وعدو البشرية كلها، وقد حذرنا الله منه فقال تعالى: { إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا } [فاطر:5].

- قال تعالى: { أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لاَّ تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ} [يس:60].

- أمرنا الله بالاستعاذة منه، ومعناها أن تستجير بالله من شره.

- الشيطان لا يكفه عن الإنسان إلا ذكر الله.

- الشيطان قد يكون من الجن وقد يكون من الإنس، وقد يكون من الدواب، قال تعالى: {وَكَذَلِكَ
جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي
بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا}
[الأنعام:112].

- كلهم
يتعاونون على إهلاك بني آدم، شيطان الجن بالوسوسة والإغراء بالشر والتخذيل
عن الخير، وهو عدو خفي، لا يراه الإنسان، لأنه يجري منه مجرى الدم..


- قال تعالى: { إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ } [الأعراف:27].

- ولا يمنع منه جدران ولا أبواب. وإنما يمنع منه ذكر الله.

ثانياً: شياطين الإنس.

- الشيطان
الإنسي يراه الإنسان، ويجالسه ويكلمه، ويتلبس بلباس الدين والإنسانية، وما
أكثر شياطين الإنس اليوم وما أكثر دعايتهم للشر، فهم يدعون إليه بكل وسيلة.


- يدعون إلى الإباحية والرذيلة باسم الحرية.

- يدعون الناس إلى الخروج من البيوت وإلى العري والسفور باسم إخراجها من الكبت.

- يدعون إلى سماع الأغاني والمزامير وتعاطي المخدرات وشرب الخمر باسم الترفيه.

- يدعون إلى إضاعة الصلاة وإتباع الشهوات وترك الجمع والجماعات باسم التسامح.

- يدعون إلى تعطيل الشريعة وتحكيم القوانين باسم العدالة والمرونة.

- يدعون
إلى الشرك والبدع ويحذرون من التوحيد والتمسك بالسنن باسم حرية الرأي وترك
الجمود، ويأمرون بالمنكر، وينهون عن المعروف، ويقفون في طريق الدعوة إلى
الله، ويصدون عن سبيل الله، ويشجعون العصاة، ويهينون أهل الطاعات من
المؤمنين والمؤمنات، ويحاولون تعطيل الحدود باسم مسايرة الأمم المتحضرة
وإن كانت كافرة.


- أولئك
هم شياطين الإنس، وهذه أعمالهم وعلاماتهم، وهم من جنود إبليس وأعوانه
وإخوانه فاحذروهم، وجاهدوهم حتى توقفوا زحفهم إلى بيوتكم ومجتمعاتكم.


- الشيطان
الإنسي تمنع منه الحجب والأبواب، ويدفع بالحذر منه والابتعاد عنه وهجره
والرد على ما يدلي به من الشبه والمقالات، والأخذ على يده ومنعه من تنفيذ
مخططاته والتنبيه لكيده ومكره.


الخاتمة:
قال
الإمام ابن القيم رحمه الله: ( فإن الله سبحانه وتعالى خلق هذا الآدمي،
واختاره من بين سائر البرية، وجعل قلبه محل كنوزه من الإيمان والتوحيد
والإخلاص والمحبة والحياء والتعظيم والمراقبة، وجعل ثوابه إذا قدم عليه
أكمل الثواب وأفضله، وهو النظر إلى وجهه والفوز برضوانه ومجاورته في جنته،
وكان مع ذلك قد ابتلاه بالشهوة والغضب والغفلة، وابتلاه بعدوه إبليس لا
يفتر عنه، فهو يدخل عليه من الأبواب التي هي من نفسه وطبعه وهواه على
العبد: ثلاثة مسلطون آمرون فاقتضت رحمة ربه العزيز الرحيم أن أعانه بجند
آخر، يقاوم به هذا الجند الذي يريد هلاكه، فأرسل إليه رسوله، وأنزل عليه
كتابه، وأيده بملك كريم يقابل عدوه الشيطان)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
paix des anges




عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

اسئلة مطلوب الاجابة عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مطلوب الاجابة عنها   اسئلة مطلوب الاجابة عنها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2008 10:12 am

قال تعالى ( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى)

جهاد النفس يعني ترويضها وتأديبها وكبح جماحها لتلتزم بأوامر الله تعالى وتجتنب نواهيه ،هذه

المجاهدة امر شاق ولازم و مستمر ،شاق لما جبلت عليه النفس من هوى وشهوات ، ولازم لأن

جهاد النفس هو السبيل الوحيد للفوز بمرضاة الله سبحانه وتعالى ،ومستمر مادام الإنسان حيا

ومادامت نفسه ملازمة له تأمره بما تهوى

في معنى جهاد النفس يوضح الدكتور محمد سليمان فرج العلاقة بين النفس والعقل والروح والجسد

موضحا ان الاسلام جعل المسلم مسؤولا عن عمله اذا كان بالغا مختارا ،هذا التكليف الالهي مناطه

العقل ، فالعقل هو الذي يحكم على الاشياء ويميز منها النافع والضار وهو الذي يوجه الانسان ويوجه

طاقاته ،والانسان يتكون من روح وجسد ،لأن الحياة لا تتم بالروح فقط ولا بالجسد فقط ،والنفس في

الانسان قد تكون هي موضع الشبهات والنزوات والميل الى الامور التي فطر الانسان عليها ويسعى

اليها بطبيعته ورغبته

وقد جاءت شريعة الله تبارك وتعالى لتجعل العقل يحكم على النفس بألا تتعدى حدود الله تبارك وتعالى

وان تلتزم بما شرعه اله عز وجل ، لأن ماشرعه الله تعالى هو الخير كله لمن أراد خيري الدنيا

والآخرة ،فالنفس بطبيعتها امارة بالسوء كما قال تعالى "ان النفس لامارة بالسوء إلا ما رحم ربي " ،

ولكن بتهذيبها وتزكيتها تصل الى درجات اليقين ومراتب الصالحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
paix des anges




عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

اسئلة مطلوب الاجابة عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مطلوب الاجابة عنها   اسئلة مطلوب الاجابة عنها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2008 10:12 am

جزاء جهاد النفس

جعل الله سبحانه وتعالى جهاد النفس اعظم اسباب الفلاح والفوز والنجاح في الدنيا والآخرة

قال تعالى " واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى" أي ان

من خاف جلال الله تعالى وعظمته ونجح في تهذيب نفسه فإن مأواه الجنة ونعيمها

وفي السورة ذاتها يقول اله تعالى : " فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى"

إذا طغت النفس واستبد بها الهوى واستسلمت للشهوات فإن الجحيم هي المأوى

هذا يعني ان الفلاح والفوز يكونان في نجاح الانسان في تهذيب نفسه وتهذيبها يكون بالمجاهدة

قال تعالى : " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله مع المحسنين"

فجهاد النفس له منزلة كبرى وثمار عظيمة ، يقول صلى الله عليه وسلم " المجاهد من جاهد

نفسه في ذات الله" وهو يثمر التقوى والقرب من الله تعالى ويصل بالمؤمن الى آفاق عليا ودرجات

ساميه من الشفافية والسمو والرقي الروحي

لا ينتهي جهاد النفس من اول البلوغ الى ان يلقى ربه سبحانه وتعالى ، حتى ان الجهاد يكون عند

سكرات الموت فالشيطان يتعرض للانسان عند الموت ليصرفه عن دينه ويحاول ان يميته على غير

الاسلام ،لكن هناك درجات للجهاد ، فهناك اوقات يحتاج جهاد النفس فيها الى عزيمة وقوة كما هي

الحال عندما يكون الانسان في شبابه ، ومعلوم ان ثورة الشباب تحتاج الى نوع من العزيمة والايمان

والتقوى ، أما بعد ان تتهذب نفس الانسان ويصل الى سن العقل والرزانة يكون الجهاد موجودا

ولكن لا يحتاج الى القدر ذاته من الهمة والعزيمة اللتين كان يحتاج اليهما في وقت تأجج الإغراءات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
paix des anges




عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

اسئلة مطلوب الاجابة عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مطلوب الاجابة عنها   اسئلة مطلوب الاجابة عنها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2008 10:13 am

أسلحة جهاد النفس

يحتاج الانسان في جهاد نفسه الى اسلحة وادوات تعينه في مهمته الشاقه في مقدمتها الاستعانه

بالله وهنا نقطة مهمه جدا،فمن الناس من يظن انه بنفسه وبهمته وبذكائه وبقوته فقط ،وينسى ان

الله تعالى قال " إيّاك نعبد وإيّاك نستعين " بمعنى لا نعبدك ولا نستطيع ان نجاهد انفسنا لتقوى

على العبادة الا بمعونتك يارب ،لذلك أمرنا ان نقول "لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم "

التي اخبر النبي صلى الله عليه وسلم انها كنز من كنوز الجنة ،وقال العلماء في تفسيرها " انه

لا حول عن معصية الله ولا قوة على طاعة اللل ، الا بتوفيق ومدد وعطاء من الله تعالى"

هنا ربما يتبادر الى الذهن سؤال : اذا كان الانسان يستطيع ان يجاهد نفسه ولا يستطيع الطاعه

الا اذا وفقه رب العالمين ، فما ذنب من لم يوفقه الله ؟ الجواب ان رب العالمين لا يظلم احدا

" وما ربك بظلام للعبيد" ، وقال عز وجل "إن الله لا يظلم الناس شيئا" ولكن الله تعالى يعطي

كل عبد ما يستحق ويختار ويكسب ، بمعنى ان الله تعالى يعلم من الانسان ميله ورغبته في الخير

فيوفقه اليه ويعلم ميله للشر والمعصيه فلا يوفقه للخير

ضرب العلماء لذلك مثلا فقالوا ان الانسان اذا اراد ان يخرج مالا يتصدق به لوجه الله تعالى فإنه

هنا نوى الخير لما عرفه بإيمانه من ثواب عظيم واجر جزيل للصدقة ولثقته في قوله تعالى "وما

أنفقتم من شيء فهو يخلفه " ، وقوله صلى الله عليه وسلم " ما نقص مال من صدقه " ، ولكن

هذا الانسان لا يملك لمال بنفسك والذييملك المال هو الله ، والذي يعطيه القدرة على ان يتصدق

هو الله سبحانه وتعالى ، فلما علم عز وجل نيته في الصدقه قدره ورزقه وأعانه ووفقه الى اخراجها

الا ان بعض النفوس تكون ضعيفة الايمان فيظن صاحبها انه لو تصدق ينقص ماله او لو انه

اعطى الفقير فلن يتمتع بكل مايملك من مال ، لذايشح ويبخل وينوي انه لن يستطيع ان يخرج هذا

المال، فنيته بنيت على عدم رغبته في الصجقه لشحه وعلى عدم ايمانه بالرزاق وخوفه من الفقر

واعتقاده ان الصدقه تنقص المال ، وعندما يضعف الانسان ولا ينوي الصدقه او يضعف ولا ينوي

العبادة او الصلاة تكاسلا ورغبة في الخلود الى الراحة وهذه فترة الكسل الموجودة في النفس

البشرية فإن الله تعالى لا يوفقه الى عمل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
paix des anges




عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

اسئلة مطلوب الاجابة عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مطلوب الاجابة عنها   اسئلة مطلوب الاجابة عنها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2008 10:13 am

العزيمة القوية

وهي ثاني أسلحة مجاهدة النفس وتأتي العزيمة القوية والإرادة والتصميم من معرفة حقيقة

الخير فالإنسان عندما يريد ان يصلي مثلا وقد قرأ عن فضل الصلاة وعلم انها عماد الدين

وانها قربى من الله عز وجل ولها ثواب عظيم في أعلى درجات الجنه وأن صاحبها يكون مع

النبيين والصديقين ويحشر مع الملأ الأعلى والصالحين وأن من يقصر في الصلاة ينال غضب

الله عز وجل

قال تعالى " فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا" وقال

عز من قائل "فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون"

و "ويل" اسم واد في جهنم تستغيث النار من شدة حره ،ويتدبر قوله صلى الله عليه وسلم "من

ترك صلاة -وفي رواية البخاري (صلاة العصر) فكأنما وتر أهله وماله" ،فعندما يعلم الإنسان

هذا الكلام تشتد عزيمته ويقوى قلبه على مخالفة الشيطان ومجاهدة نفسه التي تهوى الكسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
paix des anges




عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

اسئلة مطلوب الاجابة عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مطلوب الاجابة عنها   اسئلة مطلوب الاجابة عنها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2008 10:14 am

مصاحبة الصالحين

من اسلحة جهاد النفس القرب من الصالحينومصادقة الاخيار الذين يعينون على الطاعه ، اما

مصاحبة الاشرار فهي سبب غفلة القلب ومدعاة قسوته وسبيل للبعد عن الله تعالى، كذلك من

الاسلحة القويةالتي تفيد في جهادالنفس مدارسة العلم والتقرب الى العلماء والحرص والابتعاد

عن اماكنالريبة ومواطن الفساد

شغل النفس بالخير

عمرالانسان هو اغلى واثمن مايملكفالمال يأتي ويروح وان لم يأت يساوي الموت بين الغني

والفقير، والصحة تزول وتأتي ولو لم يشف الانسان فهو يخلق خلقا جديدا عندما يخرج من قبره

والولد ان فقد يأتي غيره وان لم يأت غيره فإنه يلقاه في الآخرة ، لذا فإن اغلى مايملك الانسان

هو وقته لأن الوقت لا يسترد ابدا

واذا كان الوقت اثمن ما يملك الانسان فالفراغ من اخطر الآفات التي تؤدي بالانسان الى الذنوب

والغفله وعدم جهاد النفس ، قال الامام الشافعي " الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك ، وعليك

بنفسك ان لم تشغلها شغلتك ،يعني ان لم تشغلها بالخير شغلتك بالشر ، فالانسان لا يمكن ان

تتركه نفسه هملا بغير عمل وهي اما تشغله بشر اذا كان غافلا وتفتح له ابواب المعاصي والذنوب

اما المؤمن فيشغل نفسه بالطاعات ويملأ وقته بالخيرات ويرتب لنفسه برنامج عمل ايماني

يوميا يقرب قلبه الى الله ويزكي نفسه ، يشمل هذا البرنامج ان يحرص المسلم على قراءة

القرآن الكريم وان يذكر الله تعالى كثيرا " يا ايها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا"

اخيرا .. فإن على الانسان ان يسارع باستمرار الى التوبة ومحاسبة النفس ومن لم يحاسب نفسه

ويأخذ عبرة من تقصيره فإنه يظل في غفلة يزينها له الشيطان في حين ان التوبة والندم يجددان العهد

مع الله ويقويان الصلة بين العبد ومولاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
paix des anges




عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

اسئلة مطلوب الاجابة عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مطلوب الاجابة عنها   اسئلة مطلوب الاجابة عنها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2008 10:15 am

فجاهد نفسك بدءا من هنا
وارغمها على قراءة كل هذا
ان كنت تريد اصلاحا فتبين من نفسك الحكمة وارغمها على ما تكره وابعد عنها بما هي تتلذذ



اعانني الله واياكم على نفوسنا
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة مطلوب الاجابة عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.almahaba.com :: الفئة الأولى :: المنتديات العامة للمحبة :: منتدى الاسلامي-
انتقل الى: